Know the validity of your perfume and How to keep it

آخر الأخبار

shadow

تعرف على صلاحية عطركـ وكيفية المحافظة عليه_Know the validity of your perfume and How to keep it

وكأي قطعة فنية نعشق اقتناؤها، تأتي زجاجة العطر كذلكـ، أو ربما فاق الأمر ذلكـ. فالعطور أصبحت ملتصقة بنا كظل أبى أن يرحل، بات لكل منا ذوقه الخاص في اختيار عطوره المفضلة، التي تعكس شخصية مميزة لصاحبها، وتتركـ أثراً باقي عبر حنايا الذاكرة حتى لو بعد حين. فرشة عطر قادرة على سلب عقولنا وقلوبنا معاً، لتنسج لنا رحلة ساحرة تأسر حواسنا، من أجل ذلكـ لابد أن نحافظ على تلكـ الأوقات لفترة أطول، وهذا ما يؤكده خبراء العطور بأن معظم العطور لها مدة صلاحية، فتصل الصلاحية القصوى من 3 إلى 5 سنوات من تاريخ الإنتاج، أما في حالة فتح الزجاجة فيمكن ان يظل العطر صالحاً لفترة تصل حتى عام كامل وأكثر إذا ما تم تخزينه بشكل صحيح، حيث أن هناك دور كبير لطبيعة المكونات العطرية في الحفاظ على فترة صلاحية أكبر، كذلكـ الأمر بالنسبة لبرودة وجفاف المكان بعيداً عن أشعة الشمس.

يمكنكـ مساعدة عطركـ الخاص ليجتاز المسافات لفترات أطول من خلال اتباع بعض القواعد البسيطة لتخزينه، وتأتي كالتالي:

_كقاعدة أساسية، يجب حفظ وتخزين العطور في مكان بارد وجاف، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة، كالدواليب وأدراج الخزانات.

_يمكنك حفظ العطور في الثلاجة، فقد تساعد على تمديد عمرها، ولكن احذر على عدم تخزينها مع المنتجات الغذائية التي تمتص الرائحة كالزبدة.

_تجنب حفظ العطور في الحمام، حيث ان التغير في درجات الحرارة والرطوبة العالية يمكن أن يؤدي إلى فساده.

_تأكد من إحكام إغلاق زجاجات العطر لمنع التبخر، والتي قد تحدث تغيير في توازن مكونات العطر.


كيف يمكنكـ التعرف على فساد العطر

_بعض العطور تتلاشى تدريجياً وتصبح أقل كثافة كلما تقدمت في الزمن، في حين أن البعض الأخر يفسد بشكل ملحوظ. ولعل أول العلامات الملحوظة هي التغير في  لون العطر (أي يميل إلى الاصفرار أو يصبح أكثر قتامة)، ويبدو ذلك واضحاً على سائل العطر وقد تتكون طبقة في قاع الزجاجة، حيث تستقر بعض الجسيمات.

، أما العلامة الأخرى الأكثر وضوحاً فهي حدوث  تغير ملحوظ على رائحة العطر يفقدها جاذبيتها وذلك من خلال ملاحظة الفرق من رائحتها المعتادة مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض العطور تفقد قوتها.

بالرغم من ذلكـ، إذا اجتاز عطركـ الخاص أكثر من خمس سنوات، لا ترميه بعيداً. ببساطة استمر في فعل ما كنت تقوم به واستمتع به لطالما نجح في اختبار الرائحة.

لماذا يعتبر معرفة صلاحية العطر وفساده أمر مهم؟

إن أساليب التخزين المختلفة، درجات الحرارة، الظواهر الطبيعية العامة والتوازن الكيميائي للعطر من أهم العوامل التي تتسبب في إحداث تغييرات على طبيعة العطر، مما يؤدي إلى تغيرات كيميائية غير مرغوب بها كتكسر جزيئات العطر أو تأكسدها، مما يسبب تهيج ورد فعل تحسسي للبشرة في حال عدم إزالة العطر عنها فوراً، فالأمر ببساطة يتعلق بصلاحية العطر.

كان العطر ومازال عبر مر السنين أيقونة للجمال. فعطركـ مرآة لجمالكـ، فحافظ عليه وأعطه المزيد من دلالكـ.


Perfume Original

الكاتب

صابرين البطران - كاتبة ومترجم
صابرين البطران - كاتبة ومترجم

التعليقات ( 0 )

بدء مناقشه أو طرح سوال عن العطر